About us

المقر وأعضاء الجمعية

أسماء السادة أعضاء مجلس ادارة الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء

1- الدكتور/ مصطفى سيد أحمد الموسوي- رئيس مجلس الادارة.
2- الدكتور/ رنا حسين العبد الرزاق – نائب رئيس مجلس الادارة.
3- الدكتور/ صالح ياسين مصيب علي  – الأمين العام.
4- السيد / عدنان محمد صفر- أمين الصندوق.
5- الدكتور/ على تقى – عضو مجلس الادارة.
6- الدكتور/ محمد حيدر حسن جمال – عضو مجلس الادارة.
7-السيد/ عبد الله بوفتين – عضو مجلس الادارة.

أهداف الجمعية

تأسست الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء في عام 1404 هجرية – 1984 ميلادية ، لها الشخصية الاعتبارية ، ولمدة غير محدودة ، و مقرها دولة الكويت و أهداف الجمعية وفق نظامها الأساسي :

– توعية المواطنين بأهمية زراعة الأعضاء للمرضى المحتاجين لها .

– حث المواطنين على التبرع والوصية بأعضاء الجسم لعلاج المرضى وفق أحكام القوانين و الأنظمة المرعية في البلاد ، مع إبراز رأي الدين والقانون في هذه المسألة .

– العمل على توفير الرعاية الصحية والاجتماعية اللازمة للمرضى و الأشخاص الذين يتبرعون بأعضائهم لعلاج المرضى .

– تشجيع البحوث و الدراسات العلمية التي تهدف إلى تحسين و تطوير و استحداث طرق نقل الأعضاء ، و تخصيص المكافأة اللازمة لأحسن البحوث في هذا المجال .

– تنظيم وعقد المؤتمرات و الندوات العلمية لزراعة الأعضاء والمشاركة فيها على الصعيدين المحلي و الدولي .

– التعاون والتنسيق مع المؤسسات و الهيئات المماثلة على مستوى العربي و الدولي و تبادل الخبرات و وسائل الوقاية و العلاج و التوعية في هذا المجال .

– إبراز دور الكويت في مجال زراعة الأعضاء و المحافظة على مكان الصدارة الذي أحرزته في هذا المجال بالسعي إلى تطوير و تحسين وسائل نقل الأعضاء ، و مواكبة كل جديد و مستحدث في هذا المجال.

انجازات الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء:

الجانب العلمي

نظمت الجمعية عدة مؤتمرات إقليمية وعالمية أثمرت نتائجها عن قيام أول برنامج لنقل الأعضاء على مستوى الشرق الأوسط بين الكويت والسعودية في العام 1996 ولازال هذا البرنامج مستمراً وبنجاح كبير. كما ساهمت هذه المؤتمرات في زيادة عدد المتبرعين بالأعضاء بعد الوفاة الأمر الذي زاد من نسبة إجراء عمليات زراعة الكلى في الكويت والتي لازالت تحتل مركز الصدارة من بين دول الشرق الأوسط ودول القارتين الآسيوية والإفريقية. واستضافة الكويت في نوفمبر 2006 مؤتمر جمعية الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء. ونالت الكويت أيضا شرف استضافة اليوم العالمي الثالث للتبرع وزراعة الأعضاء في اكتوبر 2007. وشاركت الجمعية في تنظيم مؤتمر الكويت الأول لزراعة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية في مارس 2010. بالإضافة إلى تنظيم الندوات بمقر الجمعية وخارجها لاسيما لطلبة المدارس الثانوية.

الجانب الاجتماعي

تساهم الجمعية في تغطية تكاليف غسيل الكلى الصناعية لبعض مرضى الفشل الكلوي وشراء الأدوية الباهظة الثمن للمرضى الزارعين للكلى وكذلك تقديم مساعدات مالية للمحتاجين من هؤلاء الفئات . كما تقوم الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة بتغطية تكاليف نقل جثمان المتوفين المتبرعين بالأعضاء وصرف مكافأة تقديرية لورثة المتوفى. هذا بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية مثل تنظيم حفل القرقيعان السنوي وزيارة المرضى وإقامة يوم رياضي مفتوح للمرضى.

الجانب الرياضي

فقد سجل الفريق الكويتي لزارعي الأعضاء إنجازاً تاريخياً بتحقيق أول ميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية في البطولة العالمية لألعاب زراعة الأعضاء بفرنسا عام 2003 وميداليتين فضية وبرونزية بكندا عام 2005 وميداليتين فضية وبرونزية بتايلند عام 2007 وهو أول إنجاز عربي في هذه البطولة التي تأسست عام 1978. هذا بالإضافة إلى تحقيق 14 ميدالية منها 3 ذهبيات في بطولة الشرق الأوسط الأولى لألعاب زراعة الأعضاء بالكويت عام 2001 و 10 ميداليات منها 4 ذهبيات في البطولة الثانية والتي أقيمت أيضا بالكويت عام 2007. وحصول الفريق على 13 ميدالية منها 6 ذهبيات في البطولة الآسيوية بتايلاند عام 2002. كما قامت الجمعية باستضافة اجتماع اتحاد الشرق الأوسط لألعاب زراعة الأعضاء وتأسيس الاتحاد برئاسة د. مصطفى الموسوي ومقره الكويت.

 

• فبراير 1979 إجراء أول عملية زرع كلية بالكويت (وهي الأولى بالخليج)
• ديسمبر 1979 صدور فتوى جواز نقل وزراعة الأعضاء من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
• فبراير 1983 صدور قانون في شأن عمليات زراعة الكلى
• أغسطس 1984 صدور قرار بشهر الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء
• ديسمبر 1987 صدور مرسوم بقانون في شأن زراعة الأعضاء
• نوفمبر 1993 إعادة برنامج زراعة الأعضاء بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب الغزو العراقي
• مارس 1996 أول عملية استئصال كلى من متوفى دماغياً بعد التحرير
• أبريل 1996 أول عملية نقل أعضاء من الكويت إلى السعودية وهي الأولى بالشرق الأوسط
• أكتوبر 2001 بدأ برنامج زراعة نخاع العظم بالكويت
• أكتوبر 2007 استضافة اليوم العالمي الثالث للتبرع وزراعة الأعضاء
• مارس 2010 المشاركة في تنظيم مؤتمر الكويت الأول لزراعة الكبد والبنكرياس

• سبتمبر 2012 تنظيم مؤتمر الكويت الثاني لزراعة الكبد والبنكرياس.

• المشاركة في بطولة الشرق الأوسط لزارعة الأعضاء في اسطنبول 2014

 

TOP