عندما تفشل الكلى، تتوفر ثلاثة خيارات للعلاج:

ما هو زرع الكلى؟

عملية زرع الكلى هي عملية يقوم فيها الشخص الذي فشلت كليته بتلقي كلية جديدة لتولي عمل تنظيف الدم.
هل هناك أنواع مختلفة من زرع الكلى؟

نعم فعلا. هناك نوعان من عمليات زراعة الكلى:

تلك التي تأتي من المتبرعين الأحياء.

تلك التي تأتي من المانحين غير ذات الصلة الذين لقوا حتفهم (المانحين غير الأحياء).
قد يكون المتبرع الحي شخصا في أسرتك المباشرة أو الممتدة أو زوجك أو صديقك المقرب، وفي بعض الحالات شخص غريب يرغب في التبرع بالكلى لأي شخص يحتاج إلى عملية زرع.
هناك مزايا وعيوب لكلا النوعين من زرع الكلى.
كيف أبدأ عملية الحصول على زرع الكلى؟

يمكن لطبيبك مناقشة عملية الزرع معك أو إحالتك إلى مركز زرع لمزيد من التقييم.

ما هو الرفض؟

أهم المضاعفات التي قد تحدث بعد زرع هو رفض الكلى. يحمي الجهاز المناعي للجسم من هجوم من جميع المواد الغريبة، مثل البكتيريا. هذا النظام الدفاعي قد يعترف الأنسجة المزروعة من شخص آخر بأنه "أجنبي" والعمل لمكافحة هذا "الغازي الأجنبي".

سوف تحتاج إلى تناول الأدوية كل يوم لمنع رفض الكلى الجديدة. معظم المرضى بحاجة إلى اتخاذ ثلاثة أنواع. الرئيسية هي عادة السيكلوسبورين أو تاكروليموس أو سيروليموس. وبالإضافة إلى ذلك، سوف على الأرجح أن تأخذ بعض نوع من الستيرويد والدواء الثالث، مثل مفتول موفتيل، الآزوثيوبرين أو راباميسين. قد تكون هناك حاجة إلى علاج إضافي في حالة حدوث حلقة رفض. سوف الفحص المنتظم في مركز زرع بك ضمان الكشف المبكر وعلاج الرفض.
ما هي الآثار الجانبية للأدوية المضادة للرفض؟
الأدوية المضادة للرفض لديها عدد كبير من الآثار الجانبية المحتملة لأن يتم القضاء على الدفاعات المناعية للجسم. لحسن الحظ، هذه الآثار الجانبية عادة يمكن التحكم فيها لمعظم المرضى. إذا حدثت آثار جانبية، فإن تغيير الجرعة أو نوع الأدوية عادة ما يعتني بها. وتشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن وقابلية الإصابة بالأمراض والأورام. قد تحتاج أيضا إلى أدوية إضافية للحفاظ على ضغط الدم ومنع القرحة والالتهابات.

ما هي فرص أن الكلى المزروعة سوف تستمر في العمل بشكل طبيعي؟

نتائج زرع تتحسن باطراد مع التقدم البحوث. في حال فشل الكلى المزروعة، قد يكون زرع الثاني خيارا جيدا لكثير من .المرضى
نتائج زرع الكلى ممتازة ويعتمد على عدد قليل من العوامل
- عمر المريض والمتبرع
- مصدر ونوعية الكلى المزروعة
- شارك المرض في المرضى والمتبرعين
- الرفض
- المطابقة الوراثية
يمكن أن يكون بقاء الكلى المزروعة 85٪ لمدة 5 سنوات و 75٪ لمدة 10 سنوات

هل سأحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص؟

زرع الكلى، مثل العلاجات الأخرى للفشل الكلوي، وغالبا ما تتطلب اتباع مبادئ توجيهية خاصة اتباع نظام غذائي. إذا كنت على غسيل الكلى من قبل، قد تجد هذا النظام الغذائي الجديد أقل تقييدا. طول الفترة التي يجب اتباع اتباع نظام غذائي خاص يختلف. وسوف يتبع التقدم المحرز الخاص بك عن كثب، وسوف الطبيب وطبيب التغذية تغيير النظام الغذائي الخاص بك حسب الحاجة.
ماذا يمكنني أن أفعل؟
يجب على المريض بعد الزرع اتباع التعليمات فيما يتعلق بزياراته العيادة، والنظام الغذائي، والأدوية وتقديم تقرير إلى الطبيب للحصول على أي شكوى جديدة يبدو.

TOP