إنشاء المركز

تم إنشاء مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء في عام 1986 بتبرع كريم من عائلة المرحوم حامد العيسى ويعتبر من المراكز المميزة في المنطقة في مجال زراعة الأعضاء.

العضوي كالفشل الكلوي وفشل الكبد وفشل القلب وغيرها من الأعضاء الرئيسية في جسم الإنسان فهي بمثابة استبدال أعضاء تالفة بقطع غيار بشرية جديدة. وحيث أن مشكلة فشل الأعضاء من المشاكل المنتشرة في جميع المجتمعات وتصيب جميع فئات المجتمع جاءت زراعة الأعضاء لتعيد الأمل إلى أعداد كبيرة من المرضى في جميع الدول.

الأعضاء في جميع الدول. ففي الولايات المتحدة ينتظر أكثر من 95 ألف شخص بانتظار الحصول على العضو المطلوب ويموت الكثير منهم أثناء فترة الانتظار قبل أن يصله الدور.

ويتم توفير الأعضاء من الأحياء في حالة التبرع بالكلى أو بجزء من الكبد بينما المصدر الأنسب للأعضاء والأنسجة يعتبر الوفيات خاصة الدماغية منها حيث يمكن الحصول على عدة أعضاء وأنسجة من المتوفى الواحد

وفي الكويت كان الاعتماد على المتبرعين بالكلى من الأحياء إلى أن تم تأسيس برنامج طموح لتوفير الأعضاء من الوفيات عام 1996 وحاليا يتم توفير 30% من الكلى المزروعة من هذا المصدر.

ويجري المركز مائة عملية زرع كلى سنويا أي بمعدل 45 عملية لكل مليون وهي أعلى نسبة في آسيا والشرق الأوسط وسادس أعلى نسبة على مستوى العالم.

 

خدمات المركز

أقسام المركز

1- قسم زراعة الأعضاء (جراحة)

2- قسم أمراض الكلى (متابعة المريض)

3- وحدة توفير الأعضاء:

الهدف من الوحدة توفير اعضاء من الوفيات الدماغية وتوزيعها على المرضى في قوائم الإنتظار حسب نظام دقيق وعادل.تم انشاء برنامج توفير الأعضاء عام 1996 بجهد فردي من رئيس قسم زراعة الأعضاء أنذاك د. مصطفى الموسوي وبامكانات محدودة جدا اذ تم تدريب منسق واحد لمتابعة حالات الوفاة الدماغية في جميع مستشفيات الكويت. وبالتدريج ازداد عدد المنسقين وازداد عدد الحالات التي تم فيها الاستفادة من اعضائهم او انسجتهم لعلاج المرضى.وفي عام 2010 تم انشاء وحدة متخصصة لتوفير الأعضاء برئاسة د. مصطفى الموسوي ووفرت الوزارة سيارة مع سائق للمرور على المستشفيات ووفرت كذلك وسائل اتصال دولية للاتصال بأقارب المتوفين عندما يكونوا خارج الكويت.وقد تم تعيين منسقين اثنين على الأقل في كل مستشفى وعدة منسقين في الوحدة بمركز حامد العيسى لمتابعة جميع حالات الوفاة الدماغية في المستشفيات والاتصال بأقاربهم داخل او خارج الكويت لشرح الوفاة الدماغية واقناعهم بالتبرع بالأعضاء.وتتلقى الوحدة وتتابع سنويا حوالي 150 بلاغا.

4- العيادة الخارجية 

TOP